الأنشطة الصيفية ٢٠١٧م

الأنشطة الصيفية 2017م

من ٢٠١٧/٠٧/٠٩ إلى ٢٠١٧/٠٨/٢٣
 ينظم متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مكتبتي الطفل والنشء، في الفترة من 9 يوليو وحتى 23 أغسطس، ورش عمل بعنوان "رحلة داخل مخطوط"، والتي تأتي في إطار الأنشطة الصيفية لطلبة المدارس لعام 2017م.
وسوف تتناول الأنشطة هذا العام مجموعة من المحاضرات لتعريف الطلاب ببعض المعروضات الموجودة داخل قاعة عرض متحف المخطوطات، ونماذج من الكتابات المتعددة بداية من كتاب الموتى، واللغات المستخدمة في الحضارة الفرعونية من خلال حجر رشيد، وكذلك التعرف على أدوات كتابة المخطوط العربي وصناعة الورق، وأشكال اللغة العربية وتطورها، وكيفية تزيين وتذهيب المخطوطات، والأشكال الهندسية التي استخدمت في المخطوط العربي.
اليوم العالمي للمتاحف ٢٠١٧م

اليوم العالمي للمتاحف 2017م

من ٢٠١٧/٠٥/١٧ إلى ٢٠١٧/٠٥/١٨
 في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، ينظم متحف المخطوطات يومي 17 و18 مايو، ورشة عمل بعنوان "المتاحف ...ذاكرة الشعوب"، والتي تهدف إلى مساعدة الأطفال على التعرف على جذور ماضيهم في المجالات العلمية والتاريخية والفنية والثقافية، وكذلك توعيتهم بدور المتاحف في الحفاظ على التراث الذي يعزز هوية الشعوب.
تضم الورشة، في اليوم الأول، زيارة لجميع المتاحف داخل مكتبة الإسكندرية، وذلك لكي يتعرف الأطفال على أهم القطع المعروضة بكل متحف. كما تتناول، في اليوم الثاني، محاضرات حول قوانين المتاحف والمتاحف ذاكرة الشعوب، يعقبها ورشة عمل يقوم خلالها كل طفل بتصميم كتيب للمتحف الذي قام بزيارته داخل المكتبة.
 
احتفالية «كشف أسرار البردي من المعنى إلى المغزى»

احتفالية «كشف أسرار البردي من المعنى إلى المغزى»

٢٠١٧/٠٤/٠٤
 ينظم متحف المخطوطات ومتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع المتحف المصري بالقاهرة، احتفالية بعنوان «كشف أسرار البردي من المعنى إلى المغزى»، والتي تتضمن محاضرات عن دور البردي منذ العصر الفرعوني حتى العصر اليوناني الروماني والمسيحي، وما يحمله من موضوعات دينية واجتماعية وسياسية أثرت الحضارة المصرية والهلنستية والرومانية على حدًّ سواء. هذا بالإضافة إلى ورشة عمل للأطفال عن كيفية صناعة البردي، وكذلك عرض بعض اﻷفلام الوثائقية عن صناعة البردي واستخداماته، وأهم البرديات في العالم القديم، والدلالة الرمزية للبردي في مصر القدية.
كما يُقام على هامش الاحتفالية معرض داخل متحف الآثار ومتحف المخطوطات، في الفترة من ٤ إبريل إلى ٤ مايو ٢٠١٧، يضم عددًا من اللوحات التوضيحية التي تعكس دور البردي عبر الحضارات المختلفة التي مرت على مصر.
 
يوم المخطوط العربي ٢٠١٧م

يوم المخطوط العربي 2017م

من ٢٠١٧/٠٤/٠٢ إلى ٢٠١٧/٠٤/٠٥
 في إطار الاحتفال بيوم المخطوط العربي، تنظم إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية، في الفترة من 2 إلى 5 إبريل 2017، مجموعة من ورش العمل للمتخصصين والنشء، والتي تأتي هذا العام تحت شعار "التراث في زمن المخاطر"، بهدف التعريف بالذخائر التراثية ونوادر المخطوطات والكتب، إلى جانب تسليط الضوء على أهمية التراث العربي في الحفاظ على هوية الشعوب وتطورها.

أنشطة منتصف العام الدراسي ٢٠١٧م

أنشطة منتصف العام الدراسي 2017م

من ٢٠١٧/٠١/٢٩ إلى ٢٠١٧/٠٢/٠٩
 تحت شعار «علماء خلدهم التاريخ»، تنظم إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مكتبتي الطفل والنشء، في الفترة من 29 يناير وحتى 9 فبراير، ورشة عمل م بعنوان «إسهامات العلماء العرب في العصر الذهبي الإسلامي»، والتي تأتي ضمن أنشطة منتصف العام الدراسي 2017.
تتناول الورشة مجموعة من المحاضرات يتعرف خلالها الأطفال وطلاب المدارس على إسهامات عدد من العلماء في تغيير مجرى التاريخ، وهم: مريم الإسطرلابي،  الخوارزمي، ابن النفيس، ابن يونس، الجزري، وابن البيطار.
 
محاضرة "السياسة في الفن العربي الحديث"

محاضرة "السياسة في الفن العربي الحديث"

٢٠١٦/١١/٣٠
 تنظم إدارة متحف المخطوطات بقطاع التواصل الثقافي محاضرة بعنوان "السياسة في الفن العربي الحديث" يلقيها سلطان سعود القاسمي، الكاتب وجامع الأعمال الفنية المقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يناقش فيها الجوانب السياسية الخفية لأشهر الأعمال الفنية في العالم العربي خلال القرن العشرين.