الأنشطة الصيفية ٢٠١٨م

الأنشطة الصيفية 2018م

من ٢٠١٨/٠٦/٠٤ إلى ٢٠١٨/٠٨/١٩

 تنظم إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مكتبتي الطفل والنشء، في الفترة من 4 يونيه وحتى 19 أغسطس 2018، مجموعة من الأنشطة لطلاب المدارس خلال الإجازة الصيفية، والتي تأتي هذا العام تحت عنوان " عصور من ذهب".
وسوف تتضمن الأنشطة مجموعة من المحاضرات وورش عمل وعروض تقديمية للأطفال والنشء؛ بهدف التعريف بالعصور التاريخية المختلفة بدايةً من عصر صدر الإسلام، وكذلك إعطاء الطلاب بعض الأمثلة التي تميز كل عصر، كما تتناول مساهمة الحضارة الإسلامية في تطوير العلوم المختلفة وتأثيرها على أوروبا وعلى الحضارات الأخرى.


اليوم العالمي للمتاحف ٢٠١٨م

اليوم العالمي للمتاحف 2018م

من ٢٠١٨/٠٥/٢٠ إلى ٢٠١٨/٠٥/٢١
في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، يُنظِّم متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، يوميْ 20 و21 مايو 2018، مجموعةً من ورش العمل والجولات الإرشادية للأطفال تحت عنوان «المتاحف في عصر الرقمنة» والتي تهدف إلى تعريف الطفل والنشء بمصطلح «متحف» كونه لم يعد فقط مجرد بيت لحفظ الكنوز التاريخية والتراثية والثقافية، بل أصبح مركزًا علميًّا مهمًّا يسهم في نشر المعرفة والعلوم والتعريف بالتراث الإنساني في جميع المجالات.
يوم المخطوط العربي ٢٠١٨م

يوم المخطوط العربي 2018م

من ٢٠١٨/٠٤/٠٤ إلى ٢٠١٨/٠٤/٠٥
 تُنظِّم إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية في الفترة من 4 إلى 5 إبريل 2018 عرضًا تقديميًّا وورشة عمل للنشء، تأتي هذا العام تحت شعار: «القدس.. عندما يكون التراث أسيرًا»، وذلك بالتنسيق مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة. يهدف الحدث إلى التعريف بتراثنا العربي بجانبيه: المادي والمعرفي، وإعطاء الطلبة بعض الأمثلة من التراث العربي العريق، وكيف أصبح التراث العربي أسيرًا في العاصمة القدس، إلى جانب تسليط الضوء على أهمية التراث العربي العريق في الحفاظ على هوية الشعوب وتطورها، وحَثِّ الطالب على ضرورة استمداد طاقته من ماضيه العريق، والتمسك بالقيم، والمحافظة على التراث العربي.

تتتضمن الفعالية عرضًا تقديميًّا، وورشة عمل بعنوان: «القدس.. تراثنا العربي الأسير»، بالإضافة إلى جولة تفصيلية بمتحف المخطوطات.

الأنشطة الصيفية ٢٠١٧م

الأنشطة الصيفية 2017م

من ٢٠١٧/٠٧/٠٩ إلى ٢٠١٧/٠٨/٢٣
 ينظم متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مكتبتي الطفل والنشء، في الفترة من 9 يوليو وحتى 23 أغسطس، ورش عمل بعنوان "رحلة داخل مخطوط"، والتي تأتي في إطار الأنشطة الصيفية لطلبة المدارس لعام 2017م.
وسوف تتناول الأنشطة هذا العام مجموعة من المحاضرات لتعريف الطلاب ببعض المعروضات الموجودة داخل قاعة عرض متحف المخطوطات، ونماذج من الكتابات المتعددة بداية من كتاب الموتى، واللغات المستخدمة في الحضارة الفرعونية من خلال حجر رشيد، وكذلك التعرف على أدوات كتابة المخطوط العربي وصناعة الورق، وأشكال اللغة العربية وتطورها، وكيفية تزيين وتذهيب المخطوطات، والأشكال الهندسية التي استخدمت في المخطوط العربي.
اليوم العالمي للمتاحف ٢٠١٧م

اليوم العالمي للمتاحف 2017م

من ٢٠١٧/٠٥/١٧ إلى ٢٠١٧/٠٥/١٨
 في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، ينظم متحف المخطوطات يومي 17 و18 مايو، ورشة عمل بعنوان "المتاحف ...ذاكرة الشعوب"، والتي تهدف إلى مساعدة الأطفال على التعرف على جذور ماضيهم في المجالات العلمية والتاريخية والفنية والثقافية، وكذلك توعيتهم بدور المتاحف في الحفاظ على التراث الذي يعزز هوية الشعوب.
تضم الورشة، في اليوم الأول، زيارة لجميع المتاحف داخل مكتبة الإسكندرية، وذلك لكي يتعرف الأطفال على أهم القطع المعروضة بكل متحف. كما تتناول، في اليوم الثاني، محاضرات حول قوانين المتاحف والمتاحف ذاكرة الشعوب، يعقبها ورشة عمل يقوم خلالها كل طفل بتصميم كتيب للمتحف الذي قام بزيارته داخل المكتبة.
 
احتفالية «كشف أسرار البردي من المعنى إلى المغزى»

احتفالية «كشف أسرار البردي من المعنى إلى المغزى»

٢٠١٧/٠٤/٠٤
 ينظم متحف المخطوطات ومتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع المتحف المصري بالقاهرة، احتفالية بعنوان «كشف أسرار البردي من المعنى إلى المغزى»، والتي تتضمن محاضرات عن دور البردي منذ العصر الفرعوني حتى العصر اليوناني الروماني والمسيحي، وما يحمله من موضوعات دينية واجتماعية وسياسية أثرت الحضارة المصرية والهلنستية والرومانية على حدًّ سواء. هذا بالإضافة إلى ورشة عمل للأطفال عن كيفية صناعة البردي، وكذلك عرض بعض اﻷفلام الوثائقية عن صناعة البردي واستخداماته، وأهم البرديات في العالم القديم، والدلالة الرمزية للبردي في مصر القدية.
كما يُقام على هامش الاحتفالية معرض داخل متحف الآثار ومتحف المخطوطات، في الفترة من ٤ إبريل إلى ٤ مايو ٢٠١٧، يضم عددًا من اللوحات التوضيحية التي تعكس دور البردي عبر الحضارات المختلفة التي مرت على مصر.