ورش عمل «كنوز الماضي»

ورش عمل «كنوز الماضي»

من ٢٠١٩/٠٦/٢٤ إلى ٢٠١٩/٠٨/٠٥
ينظم متحف المخطوطات، بالتعاون مع المراكز الاستكشافية بالإسكندرية، مجموعة من ورش العمل التعليمية تحت عنوان «كنوز الماضي»، بهدف توعية الطفل بإسهامات العلماء العرب في العصر الذهبي الإسلامي. ويتم التطرق لأهم إنجازات العلماء العرب. 
الأنشطة الصيفية ٢٠١٩م

الأنشطة الصيفية 2019م

من ٢٠١٩/٠٦/١٩ إلى ٢٠١٩/٠٨/٢٩
 تنظم إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، في الفترة من 19 يونية وحتى 29 أغسطس 2019، مجموعة من الأنشطة لطلاب المدارس خلال الإجازة الصيفية، والتي تأتي هذا العام تحت عنوان " أصلي عربي". التسجيل
اليوم العالمي للمتاحف ٢٠١٩م

اليوم العالمي للمتاحف 2019م

٢٠١٩/٠٥/٢٧
 في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، تنظِّم إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، يوم 27 مايو 2019، جولة إرشادية وورشة عمل للأطفال تحت عنوان «متاحفنا هويتنا» والتي تهدف إلى توعية الطفل بدور المتحف التربوي والتعليمي والثقافي والذي يسهم بشكل مباشر في ترسيخ المعرفة بالتاريخ والجذور الحضارية والثقافية للأمم والشعوب، إلى جانب دور المتحف في تنمية الحس الجمالي والذوق الفني لدى الطفل والنشء.
يوم المخطوط العربي ٢٠١٩م

يوم المخطوط العربي 2019م

٢٠١٩/٠٤/١٤
في إطار الاحتفال بيوم المخطوط العربي، تُنظِّم إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية ورشة لطلبة المدارس بعنوان: المخطوطات المهجَّرة، وذلك بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية بالقاهرة. يتم من خلالها تعريف النشء بالذخائر التراثية ونوادر المخطوطات والكتب وستتناول الورشة قضية لها أبعاد تاريخية وعلمية تقدم بشكل شيق ومبسط. 
محاضرة: المتحف بوصفه محورًا ثقافيًا

محاضرة: المتحف بوصفه محورًا ثقافيًا

٢٠١٩/٠٣/١٩
في إطار دور المتاحف في تنمية الوعي المتحفي وإتاحة الفرص أمام الجميع للتعلم والاستفادة، تنظم إدارة متحف المخطوطات محاضرة في علم المتاحف للمتخصصين وطلبة الجامعات بعنوان:
المتحف بوصفه محورًا ثقافيًا
تقدم المحاضرة: الدكتورة فاطمة مصطفى
نائب مدير مركز الطفل للحضارة والإبداع “متحف الطفل” بالقاهرة، وخبير تعليم تراث باليونسكو
يوم 19 مارس 2019
بمكتبة الإسكندرية، قاعة الأغراض المتعددة، الساعة الحادية عشر صباحًا
 
أنشطة منتصف العام الدراسي ٢٠١٩م

أنشطة منتصف العام الدراسي 2019م

من ٢٠١٩/٠١/١٥ إلى ٢٠١٩/٠٢/١٥
تنظم إدارة متحف المخطوطات التابعة لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، مجموعة من الأنشطة لطلاب المدارس خلال إجازة منتصف العام، والتي تأتي هذا العام تحت عنوان "عصور من ذهب".
وسوف تتضمن الأنشطة مجموعة من المحاضرات وورش عمل وعروض تقديمية للأطفال والنشء؛ بهدف التعريف بالعصور التاريخية المختلفة بدايةً من عصر صدر الإسلام، وكذلك إعطاء الطلاب بعض الأمثلة التي تميز كل عصر، كما تتناول مساهمة الحضارة الإسلامية في تطوير العلوم المختلفة وتأثيرها على أوروبا وعلى الحضارات الأخرى.

التسجيل