الأنشطة الصيفية ٢٠٢٢

الأنشطة الصيفية 2022

من ٢٠٢٢/٠٦/٢٩ إلى ٢٠٢٢/٠٨/٣١
تنظم إدارة متحف المخطوطات مجموعة من المحاضرات وورش العمل المجانية للأطفال وطلبة المدارس تحت عنوان: الطب عند العرب، وذلك خلال الإجازة الصيفية، في الفترة من 29 يونية حتى ٣١ أغسطس 2022. تهدف إلى التعريف بالتراث العربي من المخطوطات، وأهم اكتشافات واختراعات العلماء العرب في مجال الطب. تتناول المحاضرات العلوم الطبية في العصر الإسلامي الذهبي، وأثرها على الحضارة الإنسانية، حيث أفرزت الحضارة الإسلامية الكثير من الأطباء، منهم: ابن سينا، وأبو بكر الرازي، وابن النفيس، والزهراوي. كما سيتم عرض نبذة عن أول وأهم المستشفيات في الدول الإسلامية، وكيف أضاف الأطباء العرب والمسلمون للعلوم الطبية الكثير، والذي لا يزال يُستخدم إلى يومنا هذا. التسجيل
اليوم العالمي للمتاحف ٢٠٢٢م

اليوم العالمي للمتاحف 2022م

٢٠٢٢/٠٥/٢٥
 في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، تنظِّم إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، يوم 25 مايو 2022، جولة إرشادية ومحاضرة عبر الانترنت تحت عنوان «قوة المتاحف». وذلك لطلبة المدارس من سن 9 سنوات إلى 15 سنة.
يوم المخطوط العربي ٢٠٢٢ م

يوم المخطوط العربي 2022 م

٢٠٢٢/٠٣/٣٠
في إطار الاحتفال بيوم المخطوط العربي، وتحت «شعار تراثنا المخطوط في زمن العولمة»، تنظم إدارة متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع معهد المخطوطات العربية، محاضرة بعنوان: «الثقافة التراثية: مدخل إلى عالم المخطوطات». لطلبة المدارس من سن 7 سنوات إلى 18 سنة.
وذلك يوم الأربعاء 30 مارس 2022 م، عبر تطبيق Google Microsoft Teams.
 
التسجيل
أنشطة منتصف العام الدراسي ٢٠٢٢

أنشطة منتصف العام الدراسي 2022

من ٢٠٢٢/٠٢/٠٨ إلى ٢٠٢٢/٠٢/١٦
 
ينظم متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، مجموعة من ورش العمل لطلبة المدارس من سن 7 سنوات إلى 18 سنة، تحت عنوان البساط السحري «قصص من عالم الخيال العربي». وذلك في الفترة من 8 إلى 16 فبراير 2022.

تقدم ورش العمل عن بعد من خلال تطبيق Google Microsoft Teams، ويتم من خلالها تعريف الطفل والنشء بالمخطوطات التي تناولت القصص الخيالية من التراث العربي.
الحجز بأسبقية النسجيل من خلال الرابط
التسجيل
الأنشطة الصيفية ٢٠٢١م

الأنشطة الصيفية 2021م

من ٢٠٢١/٠٧/١٥ إلى ٢٠٢١/٠٩/١٥
 ينظم متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، مجموعة من ورش العمل لطلبة المدارس من سن 7 سنوات إلى 18 سنة، تحت عنوان البساط السحري «قصص من عالم الخيال العربي». وذلك في الفترة من 15 يوليو إلى 15 سبتمبر 2021.

تقدم ورش العمل عن بعد من خلال تطبيق Google Microsoft Teams، ويتم من خلالها تعريف الطفل والنشء بالمخطوطات التي تناولت القصص الخيالية من التراث العربي.
الحجز بأسبقية النسجيل من خلال الرابط

التسجيل
الأساليب العلمية الحديثة لصيانة الأخشاب الأثرية وعرضها وتخزينها

الأساليب العلمية الحديثة لصيانة الأخشاب الأثرية وعرضها وتخزينها

من ٢٠٢٠/١١/١٠ إلى ٢٠٢٠/١١/١٢
 يُنظم متحف المخطوطات ومتحف الآثاربمكتبة الإسكندرية ورشة عمل بعنوان «الأساليب العلمية الحديثة لصيانة الأخشاب الأثرية وعرضها وتخزينها على أغلفة المخطوطات الخشبية»، من الثلاثاء إلى الخميس، 10-12 نوفمبر 2020، الساعة 11.00 صباحًا؛ بمكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الاجتماعات (E). يُقدم الورشة الدكتور سعيد عبد الحميد حسن، خبير ترميم الأخشاب ومدير عام بوزارة السياحة والآثار. تعرض ورشة العمل أفضل الأساليب والمواد العلمية الحديثة في علاج الأخشاب الأثرية وصيانتها بصفة عامة، والأخشاب الملونة والمذهبة بصفة خاصة، وذلك على بعض أغلفة المخطوطات الخشبية والعديد من الآثار الخشبية والمقتنيات الخشبية الأخرى؛ مثل: الأيقونات، والتحف الخشبية، واللوحات الفنية المختلفة.