مشروع الأرشيف الرقمي للمخطوطات

يأتي هذا المشروع في إطار جهود مكتبة الإسكندرية لمواجهة التحدي الرقمي ويهدف المشروع إلى عمل نسخة رقمية كاملة لجميع المخطوطات الأصلية المحفوظة بمكتبة الإسكندرية والتي يصل عدد عناوينها إلى أكثر من ستة آلاف عنوان. وتأتى هذه الخطوة لتحقيق هدف مزدوج: الإتاحة والحفظ ، الإتاحة لجمهور المطلعين (خاصة الباحثين) لبلوغ الاستفادة القصوى، والحفظ للإبقاء عليها أطول فترة ممكنة تحت ظروف الضبط البيئي، مما يضمن بقاء هذه النوادر عمراً أطول. وقد تم عمل المسح الضوئي لعدد 3312 مخطوطاً (5181 عنواناً) حتى الآن.

مشروع جمع المائة ألف مخطوط

ويهدف هذا المشروع الطموح إلى الحصول على أكبر عدد ممكن من النسخ الرقمية والميكروفيلمية لمجموعات المخطوطات حول العالم، وذلك لتوفير مصادر البحث العلمي ودعم التعاون الأكاديمي ونشر التراث العلمي وبالأخص الأعمال المتعلقة بتاريخ العلوم وإسهامات الحضارة العربية الإسلامية للإنسانية.

ومنذ بدايات هذا المشروع عام 2005 تم تبادل نسخاً رقمية من مخطوطات عربية مع جهات مختلفة منها معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، ومركز جمعة الماجد للتراث والثقافة بالإمارات، والمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بوزارة الأوقاف المصرية، مركز البحوث والدراسات الكويتية، مركز الملك عبد العزيز للحضارة الإسلامية والعالمية، وغيرها من الجهات والمراكز المختلفة ليصل الرصيد الحالي للمشروع إلى 103223 مخطوطة (ما بين نسخ أصلية ورقمية وميكروفيلمية)، وبذلك يكون المشروع قد حقق أكتر من مائة في المائة من هدفه، ويسعى حالياً إلى زيادة المحتوى الرقمي إلى مائة وعشرون ألف مخطوط. وجميع المخطوطات متاحة للباحثين في قاعات اطلاع خاصة بالمخطوطات والميكروفيلم.

ومن أهم المجموعات:
  • مجموعة مخطوطات دير الاسكوريال بإسبانيا.
  • مجموعة المخطوطات العربية بالمكتبة البريطانية.
  • مجموعة المخطوطات العربية في تشستربتي.
  • مخطوطات معهد المخطوطات العربية.
  • مخطوطات المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بوزارة الأوقاف.
  • مجموعة مخطوطات مركز الملك عبد العزيز للحضارة الإسلامية والعالمية - المكتبة المركزية.

هذا بالإضافة إلى مجموعة مخطوطات من عدة مكتبات بإيطاليا، مخطوطات من مكتبة الأكاديمية الملكية والمكتبة البلدية بقرطبة، مخطوطات من عدة مكتبات في الهند، مجموعة من المخطوطات القبطية من أهمها مجموعة مهداة من البابا شنودة الثالث، مخطوطات كلية القديس أثناسيوس الإكليريكية بدمنهور.

مشروع الأرشيف الإلكتروني للمخطوطات

يهدف المشروع إلى إعداد قاعدة بيانات شاملة لمقتنيات المكتبة من المخطوطات المصورة وذلك لتوفيرها للباحثين بقاعات الاطلاع بشكل احترافي. وقد قامت الإدارة بالتعاون مع إدارة مركز المخطوطات وإدارة تكنولوجيا المعلومات بالمكتبة بإعداد وتنفيذ المرحلة الأولى للمشروع وهي رفع المحتوى الرقمي على خادم (server) المكتبة وترتيبهم لسهولة الوصول إليها. وإعداد الاستمارات الإلكترونية لإعدادها للفهرسة.