يُعد تاريخ النشر من أهم المعايير التي يتم بموجبها تقييم ندرة هذا الكتاب أو ذاك. ويضم قسم الكتب النادرة مجموعة قيمة من أندر الطبعات التي يرجع تاريخ نشر أقدمها إلى القرن الخامس عشر ، ومنها هذه الأمثلة:

أوائل المطبوعات Incunabula

مصطلح يطلق على الكتب المطبوعة ما بين 1450 و1501، فهي بذلك الكتب التي طُبعت في السنوات الأولى لظهور الطباعة. (ويعود اختراع الطباعة الحديثة بالحروف المتحركة إلى الألماني يوهان جوتنبرج)، الذي كان أول ما طبعه الإنجيل الذي عرف باسم الإنجيل ذي الاثنين والأربعين سطرًا عام 1455) وتضم مكتبة الإسكندرية عددا من هذه الكتب، منها:

حكم ومواعظ ماركوس مارتياليس مع شروح دوميتيوس كالدرينوس Martialis Epigrammata

أقدم الكتب النادرة في مكتبة الإسكندرية، طُبع في فينيسيا عام 1482م. وهو قصائد الشاعر الهجائي اللاتيني ماركوس فاليريوس مارتياليس، الذي وُلد في إسبانيا بين عامي 38 و41م، ومات بها عام 103م. والكتاب مجموعة من القصائد القصيرة الساخرة، يزيد عددها على الألف وخمسمائة. وتميزت تلك القصائد بأسلوبها الذكي الساخر، وكان لها تأثير كبير على هذا النوع الأدبي في كل من إيطاليا وأسبانيا وفرنسا وإنجلترا. والكتاب يحمل في حواشيه تعليقات من دوميتيوس كالدرينوس على تلك القصائد.

كتاب في السماء والعالم De Celo et Mundo

صدر هذا الكتاب سنة 1495. ومؤلفه هو العالم الألماني والفيلسوف القديس ألبرت الكبير Albertus Magnus (1280 - 1200)، الذي عرف بلقب الطبيب العالمي، نظراً لتميزه في مجال الطب والطبيعيات بالنسبة لمعاصريه في أوروبا. ومن أشهر أعماله دراساته النقدية لأعمال أرسطو. وفى كتابه De Celo et Mundo يتناول ألبرت الكبير مبحث الوجود (الأنطولوجيا) من زاوية علم الطبيعيات، ودور الفيزياء في الكون والخلق. طُبع الكتاب باللغة اللاتينية.
*مطبوعات القرن السادس عشر

أشهر جُزُر العالم L'isole piu famose del mondo

يعد كتاب "أشهر جزر العالم"، الصادر في فينيسيا عام 1576، لمؤلفه تومازو بوركاشى (1585-1530)، من أهم الكتب التي تناولت وصفًا دقيقًا لأشهر جزر العالم. بالكتاب صور توضيحية وخرائط لتلك الجزر، رسمها النحات الشهير بورو جيرولامو (1604 - 1520). الكتاب باللغة اللاتينية. صدرت الطبعة الأولى من الكتاب عام 1572.

هجرة الشعوب (De gentium aliquot migrationibus)

كتاب " هجرة الشعوب" للمؤلف ولفجانج لازيوس (1514 - 1565) الطبيب والمؤرخ النمساوي والذي كان يعمل طبيبًا خاصًا للإمبراطور فرديناند الأول. يتناول الكتاب تاريخ القبائل الجرمانية، ويلقى الضوء على هجرة هذه القبائل وغزوها للإمبراطورية الرومانية، وتاريخ الشعوب الجرمانية ما بين القرنين الثالث والثامن الميلادي. الكتاب باللغة اللاتينية.
*مطبوعات القرن السابع عشر

مذكرات جديدة عن رحلة إلى مصر في 1672 و1673 ( Nouvelle relation en forme d'un journal d'un voyage fait en Egypte en 1672 et 1673 )

يعد هذا الكتاب الصادر عن مطبعة اتيان ميشاليه في باريس عام 1677 لمؤلفه فانسلب Vansleb (1679-1635) من أهم الكتب التي تناولت تاريخ مصر في تلك الفترة. وقد كُلـِّف فانسلب برحلة إلى مصر والحصول على عدد من المخطوطات. وبالفعل أحضر للمكتبة الوطنية بفرنسا 600 مخطوطة بالعربية والفارسية والتركية والعبرية والقبطية من حلب والقسطنطينية والقاهرة. ويتحدث الكاتب والرحالة الفرنسي عن مدينة الإسكندرية منذ أن قام الإسكندر الأكبر بإنشائها، كما يصف المينائين الشرقي والغربي والعلاقات التجارية في تلك المدينة.

البحث عن الحقيقة (De la recherche de la vérité)

الجزء الثاني من كتاب "البحث عن الحقيقة" الصادر في باريس سنة 1678، للفيلسوف الفرنسي الكبير نيكولا مالبرانش (1715 - 1638) أحد تلامذة ديكارت الكبار، الذي طور الفلسفة الديكارتية، فقد كان يرى الإله في جميع المخلوقات من حوله، في المعاني الجزئية والكلية والمبادئ الضرورية، وأنه هو السبب الأوحد لكل ما يجرى من حولنا بصرف النظر عن الأسباب العرضية التي نعتقد نحن خطأً أنها هي السبب. يعرض مالبرانش في كتابه الطبيعة الإنسانية وما ترتكبها من أخطاء، وذلك للوصول إلى الطريقة المثلى للبحث عن الحقيقة، وخاصة في العلوم المختلفة. وينقسم الكتاب إلى ستة أبواب تبحث في الحواس، والتخيل، والعقل، والميول، والأهواء، والأسلوب.‏
*مطبوعات القرن الثامن عشر

خطب ديموستين (Demosthenes Orations)

كتاب "خطب ديموستين" صدر عن مطبعة جاكوب طونسون بلندن عام 1702. ويتناول هذا الكتاب عددًا من خطب ديموستين (322 - 384 ق.م) والذي يعتبر واحدا من أعظم الخطباء اليونانيين. ومن هذه الخطب، أربعة لديموستين عرفت باسم "الخطب الفيليبية" والتي يدعو فيها ديموستين أهل أثينا إلى الوقوف ضد فيليب المقدوني للحد من قوته وسيطرته، بالإضافة إلى ثلاث خطب عرفت بالخطب الألونثية نسبة إلى مدينة أولينثيس في شمال اليونان، والتي كان يهددها فيليب المقدوني. وفى هذه الخطب ينادى ديموستين بإرسال قوات لمساعدة المدينة، إلا أن الأثينيين لم يتوقعوا حجم المشكلة، وبالفعل وقعت المدينة تحت سيطرة فيليب عام 348 ق.م.

القاموس التاريخي والنقدي (Dictionnaire Historique et Critique)

كتاب "القاموس التاريخي والنقدي" الصادر في روتردام عام 1720 ، لواحد من أعظم فلاسفة القرن الثامن عشر، بيير بال (1706 - 1647)، الذي تعلم اللغات اللاتينية واليونانية وعين أستاذاً في الأكاديمية البروتستانتية، ثم في جامعة روتردام بهولندا، وقد أمضى حياته في البحث عن الحقيقة وكان راهباً لحرية الفكر. يعد قاموسه بمثابة تتويج لجميع أعماله الفلسفية، فقد كان الهدف من كتابته إكمال النقص في القواميس السابقة، وتصحيح الأخطاء الشائعة عن طريق تحليله النقدي. يحتوى القاموس على مجموعة مقالات بها أسماء لأعلام تاريخية، وكل مقال يتكون من جزئيين: الأحداث التاريخية المثبتة والافتراءات. وعلى هذا، يعتبر قاموسه كنزًا من المعلومات، وصفه فولتير بقوله : "هو العمل الوحيد الذي يعلمنا كيف نفكر" وهو خلاصة الرؤية التاريخية والتحليلات التي توج بها بيير بال مسيرته الفكرية. أهدى الناشر هذا الكتاب المكون من أربعة أجزاء إلى دوق اوراليون حاكم فرنسا.

الطبعات الحجرية Lithographs

عرفت مصر الطباعة عندما احتلها الفرنسيون (1798 - 1801)، إذ زود نابليون حملته بمطابع جهزها بحروف عربية وفرنسية ويونانية وطبع صحيفة (لو كورييه دو ليجيبت). دخلت الطباعة الحديثة مصر في عهد محمد على عندما قام نقولا مسابكي بميلانو في إيطاليا بصنع أول مجموعة من حروف الطباعة العربية إلى أن استقلت مطبعة بولاق (المطبعة الأميرية) عام 1819 بصنعها طبقاً للقاعدة الشرقية في الكتابة. والطباعة الحجرية هي الطباعة التي يتم فيها كتابة أو رسم الشيء المراد طبعه على سطح أنواع معينة من الحجر، وتكون الكتابة بأقلام دهنية، وبصورة معكوسة على الحجر مباشرة. وكخطوة ثانية، يبلل وجه الحجر بالماء ثم يغطى بالحبر. واعتمادا على التنافر الطبيعي الموجود فيما بين المواد الدهنية وبين الماء، فإن الحبر لا يلتصق إلا على الكتابة الدهنية. وتضم وحدة الكتب النادرة العديد من طبعات الحجر النادرة، منها:

تخطيط الأراضي

كتاب " تخطيط الأراضي" الصادر عن مطبعة دار الطباعة العامرة ببولاق عام 1260 هـ (1844 م) وهو مترجم عن اللغة الفرنسية للمؤلف لاكروا. قام بترجمته إلى العربية إبراهيم أفندي رمضان، بمدرسة المهندسخانه الخديوية. يتناول الكتاب القواعد الهندسية لرسم الخرائط العامة والطرق العسكرية وإنشاء الخرائط العسكرية على اختلاف أماكن إنشائها. ويفرد المؤلف باب في بيان البوصلة واستعمالها في رسم خريطة. وبالكتاب 9 لوحات إيضاحية.

حياة الحيوان

يعد كتاب حياة الحيوان، الصادر عن المطبعة اليمنية في 1887، لمؤلفه كمال الدين محمد الدميري (1405 - 1341هـ) واحدًا من أعظم المؤلفات في علم الحيوان. وضع الدميري لكل واحد من الحيوانات التي يتناولها مادة مستقلة تحتوى على جميع المعلومات التي تتعلق به من حيث كيفية اشتقاق الاسم والشكل واللون والصفات والطبائع وكل ذلك مدعم بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية. كما قسم الحيوانات إلى قسمين: الفقارية واللافقارية وأفرد الدميري أربع مواد للكلام عن بني الإنسان وهي " الإنسان"، "البشر"، "الإنس"،"الناس". الكتاب له كشاف واحد بأسماء الحيوانات وهو في جزئين، وبهامشه كتاب "عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات" للإمام زكريا بن محمد بن محمود القزوينى (682 - 605هـ). طبع الكتاب لأول مرة عام 1375هجرية في مطبعة بولاق كما ترجم إلى العديد من اللغات الأوروبية.

النسخ طبق الأصل (الفاكسميلي)

تضم مكتبة الإسكندرية عددًا من النسخ طبق الأصل (الفاكسميلي) ، وهي نسخ تحاكي الأصل من حيث الوصف المادي والحبر المستخدم ومادة الورق. ومنها:

مصحف ابن البَوَّاب

نسخةٌ خطيَّة نادرة (طبق الأصل) من المصحف الشريف الذي كَتبه الخطاط الشهير ابن البوَّاب المتوفى ببغداد سنة 413 هجريَّة ( 1022 ميلاديَّة) وهو الذي طوَّر الكتابة العربيَّة تطويراً كبيراً وأكد أهمية النِّسب الهندسيِّة للحروف، ولذا عرف خطه بالخط المنسوب. كتب ابن البوَّاب عدة نسخٍ من القرآن الكريم يقال إِنها ألف نسخة. لم يبق منها كاملا إلا هذه المخطوطة المحفوظة اليوم بمكتبةِ شستربيتي، وكان ابن البَّوابِ قد انتهى من كتابتها سنة 391 هجرية.

الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل

نسخة طبق الأصل من كتاب الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل للمؤلف بديع الزمان أبى العز إسماعيل بن الرزاز الجزري (نحو 600 هـ/ 1200 م) والذي يعد أجمل وأشمل ما وصل إلينا من تراث التكنولوجيا العربية الإسلامية حيث ينطلق المؤلف من المبدأين الأساسيين للتكنولوجيا، من العلم والعمل، أى من النظرية والتجربة. النسخة مهداه من الدكتور فؤاد سزكين (تركيا).