وحدة تدريب الترميم

هي إحدى وحدات قسم الترميم الذى يعمل على نقل خبرات ترميم المخطوطات وترميم الكتب النادرة إلى المؤسسات العاملة في هذا المجال الدقيق .

وتسعى وحدة التدريب إلى تقديم دورات تدريبية متخصصة ومتميزة في مجال الترميم وحفظ المخطوطات والكتب النادرة والوثائق والخرائط، مع تطبيق الدراسات النظرية عملياً على أساليب التجليد والخياطة المختلفة عبر العصور. وكذلك الترميم اليدوي للمخطوطات، وأساليب الحفظ والتخزين.

بعض صور من الدروات التدريبية

الأهداف

  • تقديم برامج تدريبية من قِبَل طاقم تدريب مؤهل ومتخصص في مجال ترميم المخطوطات والكتب النادرة والوثائق، لنشر علم ترميم التراث والحفاظ عليه؛ ليستفيد منه المهتمون والمشتغلون بمجال التراث.
  • دعم المكتبات والمؤسسات العاملة والمهتمة بمجال الحفاظ على التراث بشكل عام.
  • خلق قاعدة من المرممين المتخصصين، مما يعظِّم فرص العمل في الداخل والخارج.
  • تعويض القصور في الجانب التطبيقي في المؤسسات التعليمية.

الفئات المستهدفة

  • المؤسسات التعليمية التي تهتم بالترميم وحفظ التراث الإنساني.
  • الجهات العاملة والمهتمة بمجال التراث والمكتبات.
  • الجهات الخارجية التي تعمل في نفس المجال، والتي يمكن تبادل الخبرات بينها وبين معمل الترميم.
  • المرممون والأشخاص المهتمون بمجال ترميم المخطوطات والكتب النادرة والوثائق.

استراتيجياتنا في التدريب

1- قبل بداية البرنامج

  • - نركز في وحدة التدريب عند تقديم البرامج التدريبية للمؤسسات والأفراد على تحديد احتياجات المتدربين الحقيقية لكل دورة تدريبية، وتنظيم ورش العمل في الدورة من واقع احتياجات المتدرب حتى نضمن تحقيق الجودة المطلوبة في التدريب.
  • يقوم مدرب البرنامج في وحدة التدريب بالتعرف على احتياجات كل متدرب وجمع بعض المعلومات عن المتدربين وملء الاستبيانات، لتسهيل التواصل المستمر مع المتدرب ومتابعة نشاطات الوحدة حتى يصبح المرمِّم ( المتدرب ) عضواً مشاركاً دائماً في ورش العمل والدورات المتخصصة ومتابعة كل ما هو جديد، وذلك لتطوير الكوادر التدريبية ورفع الخبرات لديهم والوصول بهم إلى أفضل أماكن العمل.

2- أثناء البرنامج

نوفر للمتدرب أفضل الطرق لتحقيق الاستفادة القصوى والمرجوَّة من البرنامج عن طريق توفير الآتي :

  • التدريب النظري والعملي والنقاش المستمر.
  • التدريب وورش العمل للمجموعات.
  • التطبيق العملي وتنفيذ نماذج مصغرة لأنواع الترميم المقدمة .
  • استخدام الطرق الحديثة في العروض التدريبية المرئية التي تساعد على توصيل المعلومة بشكل أفضل.

3- بعد البرنامج

  • تسعى وحدة التدريب إلى إضفاء أثر واضح في المتدرِّب.
  • حصول المتدرِّب على شهادة إتمام الدورة التدريبية موضَّح فيها عدد ساعات التدريب بالتفصيل، وأيضا شهادة تميز لأفضل مشروع تخرج.
  • إعداد تقرير مفصَّل لكل متدرِّب لأدائه وقدراته وسلوكه العام خلال الدورة، مع تقييم خطوات عمليات الترميم، والتأكد من مطابقتها لمعايير الجودة العالمية للترميم.

فريق العمل

يلتزم فريق العمل بوحدة التدريب بأعلى معايير المهنية في تقديم الخدمة التدريبية لتحقيق أقصى استفادة من خلال المجهود الذي يبذله أعضاء الفريق من ذوي الكفاءات والقدرات العالية.

برامجنا التدريبية

البرنامج التدريبي التمهيدي

ويغطي هذا البرنامج المبادئ الأساسية الخاصة بعمليات الترميم والحفظ، والتعرف على أدوات وخامات الترميم المستخدمة، وتحديد أساليب وطرق الترميم المختلفة.

البرنامج التدريبي المتقدم

يتضمن هذا البرنامج الأساليب الخاصة بعمليات الترميم المتقدمة، وجميع مراحل الترميم المختلفة، وكذلك الحالات الخاصة بمراحل الترميم المختلفة، واتخاذ القرارات الخاصة بتحديد الأسلوب الأمثل للمعالجة والترميم.

البرنامج التدريبى فى مجال التوعية

ويغطي هذا البرنامج كيفية التعامل مع الكتب والمخطوطات الأثرية بطرق الإصلاح السريع، والحفاظ عليها سواء داخل أماكن الحفظ أو العرض أو الاطلاع.

البرامج التدريبية المتخصصة

وهي البرامج التى يتم إعدادها لجهة معينة متخصصة أو إحدى الجهات التى ترغب في التعاون مع معمل الترميم لأداء مشروعات محددة أو إنشاء معامل ترميم تعمل في نفس المجال، أو تبادل الخبرات.

خدمات تدريبية متنوعة

- الخدمات المقدمة لباحثي الدراسات العليا:

وتتم هذه الخدمة بدون أي تكاليف تقع على عاتق الباحث حرصاً على زيادة التوجه البحثي نحو مجال الحفاظ على التراث والاهتمام به.

ويُقدَّم الدعم لباحثي الدراسات العليا في مجال ترميم وحفظ الوثائق عن طريق المساعدة في وضع خطط البحث، وكذلك تغطية الجزء العملي داخل معمل الترميم، وتقديم تقرير موثَّق عن جميع الخطوات الترميمية التي تمت داخل المعمل.

- الخدمات المقدَّمة لمشاريع التخرج الخاصة بالطلبة، وذلك بالتنسيق مع الجهة المسئولة عن الطالب لمساعدته في التنفيذ بشكل متطور ومبتكر.

- ورش عمل متخصصة في مجال الترميم:

يتم اختيار ورشة عمل تطبق كل 4 شهور عن أهم عمليات حفظ وصيانة وترميم التراث.

ويعقد البرنامج التدريبي بحيث يتوافق مع متطلبات الطالب أو الباحث والجهة التي يدرس بها أو يعمل فيها، وفي نهاية البرنامج يقدم المتدرِّب مشروعاً تطبيقيا لما تم التدريب عليه خلال الدورة التدريبية. ويتم كذلك التعاون مع طلاب الدراسات العليا لإعداد رسائل الماجستير والدكتوراه من خلال مساعدتهم في إعداد النتائج العملية لموضوع البحث أو الرسالة.

ويتم خلال هذه الدوارات التدريبية التركيز على الجانب العملي في عمليات الترميم حيث يتم التدريب على مجموعة منتقاة من الكتب والوثائق النادرة، وفي نهاية الدورات التدريبية يقيَّم المتدرِّبون ويمنحون شهادات معتمدة توضح جميع مراحل وعدد ساعات التدريب، وتُختار العناصر المميزة للعمل في أعمال الترميم الفعلي.

البرنامج التدريبي للطفل والنش

ويأتي هذا البرنامج كنوع من الأنشطة التدريبية لتطوير المجتمع حيث تهدف هذه الدورات التدريبية وورش العمل إلى رفع الوعي لدى الأطفال والنشء بأهمية التراث والحفاظ عليه وكذلك الحفاظ على مقتنياتهم الشخصية من المكتبات الخاصة وكذلك تطوير المهارات اليدوية وتنمية الجانب الإبداعي لديهم .

للتسجيل

اضغط هنا

مرفقاً معها صورة البطاقة الشخصية وتحقيق الشخصية الخاص بالكلية أو شهادة التخرج.

- في حالة المؤسسات التعليمية والمراكز العاملة في مجال الترميم، يعقد قسم الترميم دورات متخصصة للمؤسسة أو الهيئة يتم ترشيحهم من خلال المؤسسة.