دومنيك فيفان دونون: رحلة في مصر السفلى والعليا أثناء حملات الجنرال بونابرت

دومنيك فيفان دونون: رحلة في مصر السفلى والعليا أثناء حملات الجنرال بونابرت

 Voyage dans la Basse et la Haute Egypte pendant les campagnes du général Bonaparte / Dominique Vivant Denon


وُلد دومينيك فيفان دينون Dominique Vivant Denon في الرابع من يناير 1747 وتوفي في السابع والعشرين من أبريل 1825. كان فنانًا وأديبًا وديبلوماسيًّا فرنسيًّا، عمل في سفارة فرنسا في روسيا وسويسرا وعدة دول أوربية أخرى، وعضوًا في الأكاديمية الملكية الفرنسية للتصوير والنحت، وعضوًا شرفيًا في أكاديمية الفنون الجميلة في فينيسيا.
شارك في حملة نابليون بونابرت على فرنسا (1798-1801) وكان عضوًا في المجمع المصري، قسم الآداب والفنون. وبعد عودته إلى فرنسا تولى إدارة متحف نابليون، ومتحف اللوفر، وعدة متاحف فرنسية أخرى، ويُعد من مؤسسي علم المتاحف ومن روّاد علم المصريات.
ومن أسباب شهرته، كتابُه «رحلة إلى مصر السفلى والعليا أثناء حملات الجنرال بونابرت» الذي سجّل فيه مشاهداته عن الحملة الفرنسية من معارك وعمليات عسكرية، بالإضافة إلى مشاهداته عن مصر نفسها: جغرافيتها، وآثارها، وسكانها، وعاداتهم وتقاليدهم. وبالرغم من أن كتابه لا يتمتع بنفس المستوى العلمي لكتاب «وصف مصر» الذي أخرجه علماء الحملة الفرنسية، إلا أنه لعب دورًا كبيرًا في إثارة الولع الفرنسي بمصر، والفضول تجاه فك رموز الكتابة الهيروغليفية. وقد نُشر الكتاب في فرنسا عام 1802، ويضم بالإضافة إلى النص أكثر من 140 لوحة وخريطة، تُصوِّر المشاهد والآثار المصرية بالإضافة إلى بورتريهات لبعض الشخصيات المصرية.
طُبع الكتاب في فرنسا، عام 1802.