وحدة الترميم الآلي

مقدمة

الترميم الآلي هو جزء حيوي ومهم جدًّا، وحلقة وصل أساسية في عملية ترميم أمهات الكتب النادرة والخرائط والوثائق والصور والدوريات والصحف حفاظًا على التراث في متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية.

تعريف

الترميم الآلي هو أسلوب للترميم وتدعيم الورق آليًّا، ولقد ابتكرت هذه الفكرة بديلا للترميم اليدوي للكتب المطبوعة، بحيث إنها توفر في الوقت والمجهود والخامات المستخدمة وتعطي فرصة كبيرة للحفاظ على أكبر قدر من التراث.

ويعتمد هذا الأسلوب على استخدام جهاز خاص به يعمل آليًّا ومزود بشبكة بلاستيكية توضع عليها الأوراق المراد ترميمها، ويتم ملء الثقوب والفجوات التالفة والقنوات المتكونة من الحشرات وتمزقات والشقوق في الأوراق عن طريق سكب الألياف السيللوزية المحضرة المعقمة الخالية من الحموضة والمخلوطة بالماء المقطر جيدًا داخل الماكينة، ثم يتم شفط الماء فتترسَّب الألياف السيللوزية بداخل الثقوب وأماكن التلف والنقص فوق سطح الورقة المصابة. حيث تكون كمية الألياف المستخدمة متناسبة طرديًّا مع شدة الاهتراء الموجودة؛ مع مراعاة اللون والسُّمك والوزن، وبعد ذلك تأتى عملية التجفيف تحت المكبس الهيدروليك للحصول على النتيجة النهائية.

وتشتمل أعمال هذه الوحدة على الآتي

  • لترميم الآلي لأمهات الكتب النادرة والوثائق والخرائط والجرائد والدوريات، وكل ما هو مطبوع.
  • تدعيم بالشيفون وصقل الأوراق يدويًّا.
  • تصنيع الألياف المستخدمة لعملية الترميم الآلي.
  • تصنيع ورق الشيفون المستخدم في الترميم اليدوي الخاص بالمخطوطات.
  • محاضرات خاصة بعملية التدريب على الترميم الآلي.

النشأة

أنشئت هذه الوحدة بعد افتتاح المكتبة في يونيو 2003 بإهداء عدد 1 ماكينة ترميم آلي من مركز جمعة الماجد للثقافة بالإمارات العربية المتحدة.

التطوير

منذ إنشاء الوحدة لم تتوقف عملية التطوير وتحديث المعمل، فتوالت عملية التطوير من 2005 حتى الآن من حيث:

فقد تم تصنيع ماكينتين للترميم الآلي داخل الوحدة بمقاسات مختلفة مما ساعد على رفع معدلات العمل.

تصنيع ماكينة كبيرة مخصوصة للأحجام الكبيرة مثل الخرائط والجرائد والصور المطبوعة.

تصنيع الألياف السيلولوزية النقية من خامات طبيعية.

  • وضع نظام حساب للكميات خاص بالترميم الآلي وبصناعة الورق الخاص بالترميم اليدوي.

جهاز لتقطير الماء.

جهاز الأوزون.

التدريب الداخلي والخارجي

تم تدريب مجموعة العمل بالترميم الآلي داخل المكتبة من مجموع من المتخصصين، كما تم التدريب الخارجي بأكبر مراكز التدريب العربية في دبى وسوريا، والأوربية في إيطاليا وفرنسا واليابان.

كما تقوم الوحدة بعمل دورات تدريبية على عملية الترميم الآلي نظرياً وعملياً.

التوثيق

التوثيق الفوتوغرافي: حيث يتم تصوير جميع الأعمال التي تتم داخل الوحدة قبل وبعد عملية الترميم الآلي الخاصة بجميع الأعمال التي تتم داخل الوحدة وكذلك التوثيق المعلوماتي عن طريق قاعدة البيانات.

وضع معايير للجودة

دليل الجودة يضبط ويصف ويعرف جميع عمليات الترميم والأنشطة القائمة، ويعمل على تنفيذها مختصون، مع الحرص على تنفيذ جميع السياسات والإجراءات المطبقة على عملية الأداء.